الابتكار التسويقي وأثره على تطوير العائد الاقتصادي بالأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

2 كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

المستخلص

الابتكار التسويقي وأثرة على تطوير العائد الاقتصادي بالأندية الرياضية المصرية

ملخص البحث

يهدف البحث إلي التعرف على الابتكار التسويقي وأثره على تطوير العائد الاقتصادي بالأندية الرياضية المصرية ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث .

يتمثل مجتمع البحث في الأندية الرياضية الأهلية بجمهورية مصر العربية والبالغ عددها (635) نادياً ، والمتمثلة في الفئات التالية (أعضاء مجلس الإدارة - المسئولين عن التسويق والاستثمار بالأندية الرياضية) ، حيث تم تقسيم جمهورية مصر العربية إلى خمس قطاعات وقد قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تم اختيار عينة عشوائية من كل قطاع وقد بلغ عدد الأندية المختارة (36) نادياً وبنسبة مئوية قدرها (6,5%) من المجتمع الأصلي ، كما بلغ عدد عينة البحث (162) فرداً .

استخدم الباحثان في جمع بيانات البحث تحليل الوثائق والسجلات ، استبيان الواقع الفعلي للابتكار التسويقي بالأندية الرياضية المصرية ( إعداد الباحثان ) ، استبيان الواقع الفعلي للعائد الاقتصادي بالأندية الرياضية المصرية ( إعداد الباحثان ) .

كان من أهم النتائج : يؤثر الابتكار التسويقي داخل الاندية الرياضية على تطوير العائد الاقتصادي ، حيث يمكن التنبؤ بالعائد الاقتصادي للأندية الرياضية من خلال الابتكار التسويقي .

كان من أهم التوصيات : ضرورة توفير جميع الأليات المنفذة لتطبيق الابتكار التسويقي والتي من خلالها يتم تحضير وتهيئة جميع الامكانات والعوامل اللازمة لتطوير العائد الاقتصادي بالأندية الرياضية .

الكلمات الرئيسية