واقع تطبيق الجدوى الاقتصادية وانعكاسها علي تحسين جودة الخدمات والأنشطة بالأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية والترويح. كلية التربية الرياضية جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث

يهدف البحث إلي التعرف على الواقع الفعلي لتطبيق دراسة الجدوى الاقتصادية وانعكاسها على تحسين جودة الخدمات والأنشطة بالأندية الرياضية المصرية، استخدم الباحث المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية) حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث.

يتمثل مجتمع البحث في الأندية الرياضية الأهلية بجمهورية مصر العربية والبالغ عددهم (635) نادياً ، والمتمثلة في الفئات التالية (أعضاء مجلس الإدارة – مديري الأندية – المسئولين عن التسويق والاستثمار بالأندية) ، حيث تم تقسيم جمهورية مصر العربية إلى خمس قطاعات وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تم اختيار عينة عشوائية من كل قطاع وقد بلغ عدد الأندية المختارة (33) نادياً وبنسبة مئوية قدرها (5%) من المجتمع الأصلي ، كما بلغ عدد عينة البحث (224) فرداً .

استخدم الباحث في جمع بيانات البحث تحليل الوثائق والسجلات، المقابلة الشخصية، استبيان واقع تطبيق دراسة الجدوى الاقتصادية وانعكاسها على تحسين جودة الخدمات والأنشطة بالأندية الرياضة المصرية ( إعداد الباحث ).

كان من أهم النتائج: هناك قصور واضح في إمكانية تعديل بعض جوانب دراسات الجدوى الاقتصادية للأنشطة والخدمات في حالة تعرضها لظروف طارئة أثناء تنفيذها مما يؤثر على فرص تحسين جودتها بالأندية الرياضية، عدم استعانة الاندية الرياضية بالخبراء المتخصصين في اعداد الخطط المالية والتمويلية لضمان نجاح تحسين جودة الأنشطة والخدمات.

كان من أهم التوصيات: الاهتمام بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لتمكين الاندية الرياضية من استغلال الموارد المتاحة الاستغلال الامثل لأنها تعتبر مؤشر نجاح للأنشطة والخدمات المقدمة بها وتوفير سبل تطويرها وتحسين جودتها مما يعود عليها بالنفع المادي وتجنب الخسائر المتوقعة.

الكلمات الرئيسية