تأثير برنامج تعليمي قائم على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي بعض مخرجات التعلم فى تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

المستخلص

تهدف عملية التعليم إلى تنمية، وتطوير شخصية المتعلم، وقدراته، واستعداداته كذلك تعديل سلوكه، وإكسابه المزيد من المهارات المختلفة بدنياً، ونفسياً، وعقلياً، واجتماعياً، بصورة تتفق مع الأهداف التعليمية الموضوعة لذلك لابد على كل معلم من توفير بيئة تعليمية نشطة تساعد المتعلم على اكتساب المعارف، والمعلومات، والمهارات، والخبرات، والاتجاهات المرغوبة باستخدام أفضل الطرق، والوسائل العلمية المناسبة يسهم ذلك بشكل كبير في نجاح العملية التعليمية بشكل فعال.

وفي هذا الصدد أشار كل من "محمد سعد زغـلول، مكــارم أبوهرجــه" (2001م) أن الأتجاهات الحديثة للتدريس توجه النظر في إستراتيجية التعليم التي تحقق أهدافاً تعليمية محددة والتي ترتكز حول المتعلم فينشط ويكتشف ويحصل ويمارس ويكون دور المعلم في هذه إلاستراتيجيات هو الموجه الذي يعاون المتعلم في تحديد أهدافه ويهيئ له مصادر التعليم، لذا لابد أن لا يقف عند اسلوب معين في التدريس. (27:18)

ويذكر "إبراهيم عبدالحميد الحميدان" (2005م) أن موضوع تنمية التفكير، والتدريس من أجل التفكير أصبح من الموضوعات المهمة في الأوساط التربوية، وذلك لأنه المؤشر الحقيقي على وجود تعليم وتعلم سليم، لذلك فهناك العديد من التوجهات نحو الاهتمام بهذا الجانب في الوقت الذي يعاني فيه التعليم من سيطرة التعليم التقليدي القائم على التلقين.

(2: 135)

ويري "روبرت مارزانو وآخرون" (2000م) أن تصميم أساليب التفكير المرتبطة بالمحتوى الدراسي يساعد المتعلمين على فهم، وإدراك المعلومات، من خلال ماهية الأفكار والمبادئ، والأسس، والخطط المتعددة في المحتوي، كما أن مساعدة المتعلمين علي تحديد وتوضيح الخطوات المهمة الخاصة بالعمليات ذات العلاقة بالمحتوي تساعدهم علي وضع جدول تدريبات بغرض التدريب على العمليات، والإجراءات، حتى يتم إتقانها ومن ثم الاستفادة منها عند الحاجة، وهذا يدل على أهمية البرامج التدريبية للمتعلمين.

الكلمات الرئيسية