برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية والمهارات الاساسية الحرکية والقدرات الادراکية لاطفال ما قبل المدرسة(3-4 سنوات) باستخدام منهج المنتسوري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات ـ جامعة حلوان

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على تاثير البرنامج  المقترح باستخدام منهج المنتسوري لاطفال ما قبل المدرسة علي  :
1-  تنمية بعض المهارات الحياتية والمتمثلة فى: (الحياه العملية، الإعتماد على الذات، التفاعل مع الآخرين، العناية بالبيئة).
2- تنمية بعض المهارات الاساسية الحرکية والمتمثلة فى: (المشى، الجرى، الوثب، الرمى، اللقف، التعلق).
3-  تنمية  بعض القدرات الادراکية والمتمثلة في: (ادراک الأشکال، التمييز بين کل من الأحجام، الأطوال، والألوان، تنمية حاسة کل من اللمس، والتذوق، والسمع).  
منهج البحث :
      إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة والاخرى تجريبية، نظراً لمناسبته لموضوع البحث.
مجتمع البحث :
     إشتمل مجتمع البحث على اطفال ما قبل المدرسة (3-4 سنوات) بمدرسة (الرؤية الذکية) التابعة لإدارة الجيزة التعليمية بمنطقة السادس من اکتوبر، والبالغ عددهم (60) طفل وطفلة مقيدون بالمدرسة فى مرحلة اولى حضانة kg1  خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسي 2014/ 2015.
عينة البحث :
إشتملت عينة البحث الکلية على (50) طفل وطفلة أى بنسبة مئوية بلغت (83,3%) من مجتمع البحث، وقد تم  إختيارها بالطريقة العمدية من اطفال ما قبل المدرسة  بالمدرسة المذکوره، وتمثلت عينة البحث الأساسية ب (20) طفل وطفلة للمجموعة الضابطة و(20) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية، بالإضافة الى (10) أطفال کعينة الاستطلاعية، وقد تم توزيع العينات الثلاث فيما بينها عشوائيا.
وقد تم الاستعانه بعدد (10) اطفال من المرحلة العمرية (4-5 سنوات) المقيدون في مرحلة ثانية حضانة kg2   بنفس المدرسة کمجموعة مميزة لإجراء المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث فيما يتعلق بمعامل الصدق.