تأثير برنامج ألعاب مائية على تنمية التواصل والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحدين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة مدى تأثير البرنامج المقترح في الالعاب المائية على تنمية التواصل والتفاعل الاجتماعي  لدي الأطفال من ذوي التوحد من 4-6 سنوات.
منهج البحث :
استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والبيني والبعدي.
مجتمع وعينة البحث
يتمثل مجتمع البحث فى الاطفال ذوي التوحد من 4-6 سنوات بدولة الکويت خلال العام (2015- 2016)، تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من الأطفال التوحديين الموجودين بمرکز علاج ذوي التوحد بدولة الکويت وقد بلغ عددهم (15) طفل تتراوح أعمارهم من (4 – 6) سنوات. کما تم اختيار عدد (12) طفل من خارج عينة البحث الأساسية کعينة استطلاعية لحساب معاملات الصدق والثبات لاداة جمع البيانات، وقد اعتمد الباحثان فى اختيارهما لعينة البحث على ما يلي:
1-  ملاحظة سلوک الاطفال في اثناء الزيارات الميدانية للمرکز.
2-  الاستفادة من استمارة تقويم الطفل في المرکز التي تتضمن معلومات عن الجوانب العقلية والنفسية والاجتماعية لدى الأطفال.
3- تقرير من الطبيب بخلو عينة البحث من الامراض. حيث تم أجراء الکشف الطبي علي جميع الأطفال بمعرفة الطبيب المختص للتأکد من خلو الأطفال من الأمراض التي تحول دون تعلم السباحة (الجلد – العين – الأذن – سلامة القلب).
4-  موافقة اولياء الامور على الاشتراک فى البحث.
قاما الباحثان بإجراء عملية التجانس بين افراد العينة فى القياسات التالية (السن بالشهر، مقياس کارز (CARS) لتشخص وتحديد أن العينة ضمن فئة التوحد وذلک وفقا للبيانات التي تم الحصول عليها من قبل المرکز بدولة الکويت