تأثير برنامج تعليمي باستخدام التدريبات البصرية علي تنمية بعض المهارات البصرية ومهارات التصويب في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التدريبات البصرية ومعرفة تأثيره على:
1- تنمية بعض المهارات البصرية  لدى العينة قيد البحث.
2- تنميه بعض مهارة التصويب في کرة السلة لدى العينة قيد البحث.
3- معرفة العلاقة الارتباطيه بين المهارات البصرية ومهارت التصويب في
    کرة السلة لدى العينة قيد البحث

منهج البحث:
في ضوء أهداف وفروض البحث استخدام الباحث المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي باستخدام القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الواحدة.
مجتمع وعينة البحث:
        قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمديه من لاعبي فريق کلية التربية الرياضية لکرة السلة حيث بلغ قوام العينة الأساسية (14) لاعباً، بالإضافة إلى عينة البحث الاستطلاعية وعددهم (10) لاعبين .
أدوات جمع البيانات:
        استخدم الباحث الأدوات الآتية:
الأدوات و الأجهزة العلمية .
- الاختبارات المهارية والبصرية.
- استمارات استطلاع رأي السادة الخبراء.
الأجهزة والأدوات العلمية:
- جهاز الرستامير لقياس الارتفاع (الطول) بالسنتيمتر.
- جهاز الميزان الطبي لقياس الوزن بالکيلو جرام.
- جهاز قياس عمق الرؤية لکريجنسکى( لقياس عمق الرؤية) .
تجانس أفراد العينة:
تم التجانس بين أفراد عينة البحث في المتغيرات التي قد يکون لها تأثير على المتغير التجريبي وهى:
1-  متغيرات أنثروبومترية وهي (العمر الزمني- الطول- الوزن).
2-  متغيرات بصرية وهي (الدقة البصرية الثابتة– الدقة البصرية المتحرکة– الوعي الخارجي– التوافق بين العين واليد – الترکيز لبصري – التتبع البصري- إدراک العمق).
2-  متغيرات مهارية وهي (التصويب من الثبات– التصويب من القفز– التصويبه الجانبية- التصويبه السلامية).
وقد قام الباحث بإجراء التجانس بين أفراد العينة للتأکد من أنها موزعة توزيعاً اعتدالياً من خلال حساب معامل الالتواء